أخر الاخبار

الحرب العالميه الثانيه


الحرب العالميه الثانيه:

 ساهمت الحرب في  السياسه لتوسيع هتلر في الاندلاع الحرب العالميه الثانيه اشد تدمير في الحرب العالميه الاولى. فما هي اهم اسباب الحرب العالميه الثانيه؟ وما ابرز المراحل الحرب العالميه الثانيه ؟وما اهم النتائج التي خلفتها الحرب العالميه الثانيه ؟

اسباب الحرب العالميه الثانيه:

-اسباب غير مباشره:

 يمكن حصل هذه الاسباب في تسويه ما بعد الحرب العالميه الاولى التي غيرت من خريطه اوروبا وعقد معاهدات تربيه خاصه لالمانيا في معاهده فيصاي عام 1919 ميلاديه وظهور الحركه النازيه في المانيا في يناير عام 1933 ميلاديه، والحركه الفاشيه في ايطاليا في اكتوبر/ عام 1922 ميلاديه وانسحاب من عصبه الامم. ايطاليا. واليابان. سياسه توسيع نتج عنها تقارب المصالح فتم انشاء حلف جديده عرفت باسم  دول المحور، والذي يضم من: المانيا. وايطاليا .واليابان. في المقابل شكلت كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحده الامريكيه حلفا معاديا للدول المحور سمي بدول الحلفاء 

   اسباب غير  مباشره:

 بدات الحرب فعليا في الاول من شتان بعام 1939 ميلاديه، ذلك عندما اجتاحت المانيا دول بولونيا التي ترتبط بالثقافه الدفاع المشترك مع فرنسا وبريطانيا مما جعل فرنسا وانجلترا تعليلان الحرب  على كل سيهما المرحله الاولى امتدت من 1939 الى 1942 ميلاديه، وتميزت بتحقيق الدول المحور انتصارات مهمه على الدول الحلفاء حيث توسعت المانيا بسهوله في اوروبا الغربيه وفي اقل من شهر احتلت المانيا فرنسا سنه 1940 ميلاديه، قيامه حكومه موليه لها، غزه الجيش الالماني الاتحاد السوفياتي سنه  1941 ميلاديه، في مقامه اليابان بالهجوم على القاعده البحريه بالمحيط الهادي وتدمير في دجنبر 1941 ميلاديه، دخول الولايات المتحده الامريكيه للحرب الى جانب الحلفاء، المرحله الثانيه من 1942 الى 1945 ميلاديه، حيث غير دخول امريكا الحظ هو لصالح الدول الحلفاء حيث هزمت امريكا اليابان في  معركه ميدوال يونيو 1942، وتعرضت المانيا للهزيمه في شعار افريقيا في معركه العلمين كما هزمت في معركه غاد امام فرنسا سنه 1945 ميلاديه، اعلنت المانيا استسلامها ولم تستسلم اليابان الا بعد تدمير مدينه وان يكازاكي قنبله النوويه الامريكيه في غشت 1945، وبذلك انتهت الحرب العالميه كما الاولى بانتصار الحلفاء وهزيمه المانيا حلفاء ونشر الى مشاركه المستعمرات الى جانب الحلفاء في الحرب الجنود المغاربه مثلا. 

نتائج الحرب العالمية الثانية :

خلفت الحرب العالميه عده نتائج اهمها نتائج البشريه تسببت في الحظ في موت الملايين من الناس من 50 مليون قتيل بالاضافه الى ملايين من المعطوبيين والجرحى وخصوصا في الدول التي كانت مباشره للحرب وهي اليابان والمانيا والاتحاد السوفياتي

   النتائج الاجتماعيه:

 الحرب الى موت الفئات القادره على العمل وتدمير وسائل الانتاج الفلاحه والصناعه والتجاره مما ادى الى انهيار الاقتصاد الاوروبي على عكس امريكا التي ازدها اقتصادها بسبب بعدها عن الساحه الحرب وتمويلها للحرب بالقرود والسلاح.

    النتائج السياسيه: 

تغيير الخريطه السياسيه والاجتماعيه والعسكريه في العالم حيث تم عقد مؤتمر يلطا في فبراير سنه 1945، قسم المانيا والنمسا ووسع حدود الاتحاد السوفيتي. انشاء الامم المتحده في يونيو سنه 1945 ميلاديه، لتعزيز التعاون الدولي ولمنع الصراعات في المستقبل فاصبح كل من الولايات المتحده والصين والاتحاد السوفياتي وفرنسا، والمملكه المتحده اعطاء دائما في المجلس الامن التابع للامم.

 خاتمة :

انتهت الحرب العالميه الثانيه بهزيمه المانيا بسيطره الاتحاد السوفياتي على الجهه الشرقيه من المانيا والولايات المتحده الامريكيه على الجهه الغربيه الثاني دخل العالم في الهيمنه السوفياتيه والامريكيه والصراع  فيما بينهما معرفه بالحرب البارده ويبقى السؤال كيف استغل اليهود الحرب العالميه الاولى والثانيه لتاسيس وطن لهم بفلسطين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-